المجلس الوطني للنسيج والملابس الصيني يزور هيئة الإستثمار

أكد أمين عام هيئة الإستثمار فريدون حرتوقه وجود فرص استثمارية كبرى في قطاع المنسوجات والمحيكات أمام الشركات الصينية، خصوصا في الصناعات التكميلية للقطاع، "وهذا يعد فرصة لإقامة إستثمارات في هذه الصناعات لعدم توفرها في المملكة".
 
وقال بيان اصدرته الهيئة إن وفدا يمثل أعضاء المجلس الوطني للنسيج والملابس الصيني، يضم 17 شركة صينية متخصصة في مجال الألبسة والمحيكات، زار الهيئة واطلع على واقع صناعة المنسوجات والمحيكات في المملكة، التي تمتاز بالتصدير المباشر وبدون تعرفة جمركية للسوق الأميركية.
وأضاف حرتوقة، في اللقاء الذي حضره ممثلو القطاع، أن فرص التعاون بين الجانبين الأردني والصيني كبيرة خصوصا بعد توقيع الاردن العديد من اتفاقيات التجارة الحرة مع الدول العربية والأجنبية، خصوصا الولايات المتحدة الأميركية وكندا وأوروبا.
وبين حرتوقه أن الأردن يتمتع ببيئة تشريعية وقانونية عصرية ومدن صناعية ومناطق تنموية واتفاقيات تجارية واقتصادية مع مختلف الدول،والتي ستفتح المجال أمام الشركات الصينية الراغبة بالاستثمار في الأردن للدخول إلى أسواق تضم نحو من مليار مستهلك في العالم وبصورة تفضيلية.
وقال أن الأردن أصبح ينافس العديد من الدول في قطاع الأنسجة والمحيكات، خصوصا في ظل التسهيلات والإعفاءات المقدمة لهذا القطاع ولوجود خطوط نقل مباشرة وبتكاليف منافسة، إضافة لتوفر عمالة أردنية مؤهلة ومدربة في قطاع الأنسجة والمحيكات.
واعرب حرتوقة عن ترحيب المملكة بالشركات الصينية، مبينا أن مهمة هيئة الإستثمار تسهيل وتبسيط إجراءات التسجيل والترخيص ومنح الإعفاءات والموافقات للمشاريع الإستثمارية من خلال النافذة الاستثمارية وفي فترة زمنية لا تتجاوز سبعة أيام.
وحضر اللقاء عضو غرفة صناعة الأردن، ممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات المهندس إيهاب قادري، ورئيس الجمعية الاردنية لمصدري الالبسة فرحان أفرام.
وقال المهندس قادري إن قيمة صادرات الألبسة الأردنية تصل لما يقارب 8ر1 مليار دولار سنويا، وتمثل نحو 24 بالمائة من الصادرات الصناعية، مؤكدا أن الحوافز والتسهيلات المقدمة للقطاع الصناعي ولقطاع الأنسجة والمحيكات ساهمت في دعم الصناعة الأردنية ومكنتها من الوصول إلى الأسواق العالمية.
من جانبه، أعرب رئيس المجلس الوطني للنسيج والملابس الصيني، يانغ جيشاو، عن تقديره للعرض الوافي حول البيئة الاستثمارية في الأردن، منوها إلى التطور الذي شهده قطاع النسيج والمحيكات في المملكة.
وأشار إلى تطور العلاقات بين الصين والأردن في السنوات الماضية، لافتا إلى أهمية زيادة التعاون بين البلدين خصوصا في المجالات الإقتصادية والإستثمارية والتجارية. (بترا)

12-أيار-2019 12:51 م

نبذة عن الكاتب